الاثنين، 24 يوليو 2017

دورة الاساءة او دورة اساءة المعاملة

دورة الإساءة


دورة الإساءة أو دورة سوء المعاملة (بالإنجليزية:Cycle of abuse) هي نظرية دورة اجتماعية وضعت في عام 1979 من قبل لينور إي. ووكر ( Lenore E. Walker) لشرح أنماط السلوك في العلاقة المسيئة.

نظرة عامةعدل

أجرت لينور إ. ووكر مقابلات مع 1500 امرأة تعرضن للعنف المنزلي ووجدن أن هناك نمطا مماثلا من سوء المعاملة يسمى "دورة الإساءة أو الإعتداء". في البداية، اقترحت ووكر أن دورة الاعتداء تصفت السلوك الأبوي المسيطر للرجال الذين شعروا بأن لهم الحق في إساءة معاملة زوجاتهم للحفاظ على السيطرة عليها. ومنذ ذلك الحين، استبدلت مصطلحات "دورة الضرب" و "متلازمة المرأة المضطربة" إلى حد كبير بمصطلح "دورة الإساءة" و "متلازمة الضحية" على التوالي لأسباب عديدة منها الحفاظ على الموضوعية؛ لأن دورة الإساءة لا تؤدي دائما إلى الإيذاء البدني؛ ولأن أعراض المتلازمة لوحظت في الرجال والنساء، ولا تقتصر على الزواج والمواعدة. وبالمثل، فقد كتب دتون (1994) أن "انتشار العنف في العلاقات المثلية، والتي يبدو أيضا أنها تمر من خلال دورات الاعتداء من الصعب أن يُفسر من ظل سيطرة الرجال علي النساء".

ويستخدم مفهوم دورة الإساءة على نطاق واسع في برامج العنف المنزلي، ولا سيما في الولايات المتحدة. ويقول النقاد إن النظرية معيبة لأنها لا تنطبق على النحو العالمي كما اقترحت ووكر، لا تصف بدقة أو تماما جميع العلاقات المسيئة، وربما تفضل الافتراضات الأيديولوجية على البيانات التجريبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق