الاثنين، 24 يوليو 2017

استرعاء الانتباه

استرعاء الانتباه

إن التمتع بانتباه الآخرين يعد مقبولاً من الناحية الاجتماعية في بعض المواقف.[1] ولكن في بعض  الحالات يمكن أن تؤدي الحاجة للانتباه إلى صعوبات. ويعد مصطلح استرعاء الانتباه (أو جذب الانتباه) شكلاً من أشكال تدبر المواقف وهو بشكل  عام يعبر عن مثل تلك المواقف حيث يتم "السعي لاسترعاء الانتباه بطريقة غير لائقة".[2] وهو يمكن  أن يكون طوعيًا أو قسريًا. وغالبًا ما يستخدم هذا المصطلح في المواقف العائلية والمسرحية والتكتيكية والتسويقية وغيرها من المواقف. كما يمكن أيضًا استخدامه كتمويه.

في أمراض أو سياقات مختلفة

قصور الانتباه وفرط الحركةمونخهاوزن باستخدام الإنترنتمتلازمة مونخهاوزنمتلازمة مونخهاوزن بالوكالةاضطرابات الشخصية - هي نمط مستمر من السعي لاسترعاء الانتباه لدى البالغين وغالبًا ما ترتبط على وجه الخصوص بالشخصية الهستيرية - وقد ترتبط أيضًا بالشخصية النرجسية أو الشخصية الحدية.[3] يرتبط تعبير دراما كوين بالسلوك  المتكلف.السلوك المدمر للذات - من الأفكار الخاطئة الشائعة أن السلوك المدمر للذات هو في الأصل يسعى لاسترعاء الانتباه، أو على الأقل يكون هذا الانتباه هو الدافع الرئيسي. وفي حين أن ذلك يعد صحيحًا بلا أدنى شك في بعض الحالات، ولكن عادة ما يكون الدافع أعمق من هذا بكثير. والعديد من الذين يلحقون الأذى بأنفسهم يكون لديهم خجلشديد من جروحهم وندوبهم ويؤدي شعورهم بالذنب تجاه سلوكهم إلى بذل جهود كبيرة لإخفاء هذا السلوك عن الآخرين.[4]اعتراف زائف طوعي

التجاهل التكتيكي

التجاهل التكتيكي، يعرف أيضًا بالتجاهل المخطط له، وهو إستراتيجية سلوكية تستخدم كاستجابة للتصدي للسلوك الذي يسعى إلى لفت الانتباه أو الحصول على رد فعل من الآخرين. وهو إستراتيجية شائعة الاستخدام عندما يكون سلوك الشخص الذي يقوم باسترعاء الانتباه ما زال يشعر بالمكافأة من خلال الاستجابات السلبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق