الأحد، 26 فبراير 2017

الملكية الدستورية

الملكية الدستورية، هي نظام سياسي يحكم فيه الملك على سلطات يحددها دستور، وهو عكس نظامالملكية المطلقة.

عن النظام الملكي الدستوري

النظام الملكي الدستوري أو الملكية المحدودة هو شكل من أشكال الحكم المنشأ بموجب النظام الدستوري الذي يقر انتخاب أو وراثية الملك بوصفه رئيسًا للدولة، بدلًا من الملكية المطلقة، حيث العاهل ليس ملزمًا بموجب الدستور وهو المصدر الوحيد السلطة السياسية (المملكة المتحدة هي ملكية دستورية، على الرغم من أن ليس لديها دستورمكتوب فعلي). عمل الحكومة وسريان القانون في إطار نظام ملكي دستوري هو عادة مختلف تمامًا عن ذلك في ملكيه مطلقة.

معظم الملكيات الدستورية تتخذ شكلًا برلمانيًا، مثلالمملكة المتحدة وكندا وإسبانيا واليابان، حيث العاهل يمكن اعتباره رئيس الدولة ولكن رئيس الوزراء يستمد القوة بشكل مباشر أو غير مباشر منالانتخابات، هو رئيس الحكومة.

على الرغم من أن معظم الملكيات الدستورية الحالية هي ديمقراطيات نيابية، وهذا لم يكن دائمًا وتاريخيًا على هذا الحال. حيث كانت هناك ملكيات تعايشت مع الدساتير التي كانت فاشية أو شبه فاشية، كما كان الحال في إيطاليا واليابان وإسبانيا، أو مع الأنظمة العسكرية الطاغية، كما هو الحال الآن فيتايلاند.

الحكم الملكي في إسبانيا هو الحكم الملكي الدستوري المثالي والاكثر تجسيدا للديمقراطية.

الملكيات الدستورية في الوطن العربي

في الوطن العربي هناك خمسة دول تعتبر ملكيات دستورية، هي الأردن والإمارات العربية المتحدةوالبحرين والكويت والمغرب. وعلى الرغم من أن هذه الدول جميعها تعتبر ملكيات دستورية إلا إنها تختلف في نظمها الملكية وكيفية تداول السلطة. ففي الأردن لا يتولى الملك الحكم إلا بعد أدائهاليمين الدستورية أمام مجلس الأمة المكون من مجلسين أحدهما معين من قبل الملك (السابق) هومجلس الأعيان والآخر منتخب هو مجلس النواب، إلا أن الملك هو من يعين رئيس الوزراء ويعفيه مع إعطاء مجلس النواب حق إعطاء الثقة أو حجبها عن الحكومة، كما إن الدستور أعطى الحق للملك بحلمجلس النواب. وفي الإمارات العربية المتحدةفعلى الرغم من وجود دستور اتحادي من بينالإمارات السبع المكونة للدولة ووجود المجلس الوطني الاتحادي كسلطة تشريعية إلا أن دوره ما زال استشاري، كما إنه منتخب نصف أعضائه فقط بينما البقية معينين من قبل حكام الإمارات. وفيالبحرين يعطي الدستور السلطة التشريعية لمجلسين أحدهما منتخب هو مجلس النواب والآخر معين من قبل الملك وهو مجلس الشورى، والدستور لا يسمح بمرور القوانين من غير موافقه مجلس الشورىالمعين، كما إن للملك الحق بتعيين رئيس الوزراء. وفي الكويت فإن لمباشرة أمير الدولة مهامه يجب عليه أولًا أداء القسم أمام البرلمان مجلس الأمةالمنتخب، وعلى الرغم من وجود مجلس الأمة المنتخب إلا أن الدستور أعطى للأمير الحق المطلق بتعيين رئيس الوزراء وبحل البرلمان مع تبيان الأسباب، بينما أعطى الدستور لمجلس الأمة الحق بمسائله رئيس الحكومة ووزرائه كما أعطاه الحق بحجب الثقة عن الوزراء بعد استجوابهم ورفع كتاب عدم تعاون مع رئيس الحكومة بعد استجوابه والذي يجب أن يحصل على موافقة أغلبية أعضاء المجلس، كما إن لمجلس الأمة دور باختيار ولي العهد بعد تنصيب الأمير، حيث أن الدستور أوجب أن يصوت المجلس على المرشح أو من بين المرشحين الذين اختارهم الأمير من بين أبناء الأسرة الحاكمة ليكون وليًا للعهد، ومن يختار لهذا المنصب يجب أن يحصل بالتصويت على أغلبية أعضاء المجلس وبذلك يكون اختيار الحاكم القادم عن طريق المجلس المنتخب. وفي المغرب قلص التعديل الدستوري الذي تم في عام 2011 سلطات الملك المطلقة التي كانت بالدستور السابق والتي تتيح له تعيين رئيس الحكومة، حيث أعطى الدستور الجديد للحزب الفائز في الانتخابات التشريعية الحق بتشكيل الحكومة.

دول الملكية الدستورية

الدولةمتى طبقت الملكية الدستوريةنوع الملكية الدستوريةطريقة اختيار العاهل  أنتيغوا وباربودا1981مملكةعضو فيدول الكومنولث، وراثي الحكم  أندورا1993إمارة مشتركةاختيار أسقف «لا سي دي رجيل» وانتخابات الرئيس الفرنسي  أستراليا1901مملكةعضو فيدول الكومنولث، وراثي الحكم  باهاماس1973مملكةعضو فيدول الكومنولث، وراثي الحكم  باربادوس1966مملكةعضو فيدول الكومنولث، وراثي الحكم  البحرين2002مملكةوراثي في أسرة آل خليفة  بلجيكا1831مملكة شعبية[1]  بليز1981مملكةعضو فيدول الكومنولث، وراثي الحكم  بوتان2007مملكةوراثية  كمبوديا1993مملكةمن يختاره مجلس العرش  كندا1867 (وتم تحديث ذلك في1982)مملكةعضو فيدول الكومنولث، وراثي الحكم  الدنمارك1953مملكةوراثية  غرينادا1974مملكةعضو فيدول الكومنولث، وراثي الحكم  جامايكا1962مملكةعضو فيدول الكومنولث، وراثي الحكم  اليابان1946إمبراطوريةوراثية  الأردن1952مملكةوراثية  الكويت1962إمارةوراثية، مع موافقةمجلس الأمة الكويتي  ليسوتو1993مملكةوراثية، مع موافقة من رئاسة الأركان  ليختنشتاين1862إمارة  لوكسمبورغ1868دوقية كبرى  ماليزيا1957ملكية اتحاديةالاختيار من بين تسعة سلاطين وراثيين من الولايات الماليزية  موناكو1911إمارة  المغرب1666مملكةوراثية  هولندا1815مملكةوراثية  النرويج1814مملكةوراثية  نيوزيلندا1907مملكةعضو فيدول الكومنولث، وراثي الحكم  بابوا غينيا الجديدة1975مملكةعضو فيدول الكومنولث، وراثي الحكم  سانت كيتس ونيفيس1983مملكةعضو فيدول الكومنولث، وراثي الحكم  سانت لوسيا1979مملكةعضو فيدول الكومنولث، وراثي الحكم  سانت فينسنت والغرينادين1979مملكةعضو فيدول الكومنولث، وراثي الحكم  جزر سليمان1978مملكةعضو فيدول الكومنولث، وراثي الحكم  إسبانيا1978مملكةوراثية  سوازيلاند1968مملكة، خليط من الملكية الدستورية والمطلقةوراثية  السويد1974مملكةوراثية  تايلاند2007مملكةوراثية  تونغا1970مملكة  توفالو1978مملكةعضو فيدول الكومنولث، وراثي الحكم  الإمارات العربية المتحدة1971إمارات فيدراليةالرئيس ينتخب من قبل أمراء الإمارات السبع الأعضاء فيالمجلس الأعلى للاتحاد المملكة المتحدة1688مملكةوراثية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق