الخميس، 12 أكتوبر 2017

نقاش حول مجانية النقل بالنسبة للطلبة بفاس امام تعنث city bus fez

نقاش حول مجانية النقل بالنسبة للطلبة بفاس امام تعنث city bus fez
.
Fès Métropole

لقفل واحد الموضوع لا طالما كان موضع جدال، سنقوم بفتح نقاش هنا لفهم رأي كل طرف.

الأمر يتعلق بالمجانية في النقل لفائدة الطلبة..

- أصحاب فكرة المجانية: شنو هي المبررات ديالكم؟

- الناس اللي ضد الفكرة: شنو المبررات ديالكم حتى أنتم؟

----
 نقط لازم التأمل فيها قبل النقاش:

- وزارة الداخلية تدعم شركات النقل بالمغرب مادياً لتخفيض سومة الإنخراط لفائدة الطلبة (لخفض وليس إلغاء الثمن)

- بزاف ديال الطلبة يتوصلون بمنحة دراسية جامعية (لغرض المساعدة في الأكل والمبيت و النقل)

- في المقابل هناك طلبة ليس في مقدورهم التوصل باي منحة أو دعم والله يحسن العوان لا يملكون أي شيء لتأدية واجب التذكرة

- شركة النقل لها كذلك مصاريف (الوقود، أجور الموظفين والعمال، الصيانة،..)

- شركة النقل ليست ملكاً للدولة وإنما لأشخاص مستثمرون يوفرون خدمة (بغض النظر عن جودتها) لغرض ربحي
=============================
Bádr Ŵäç

لا مشكلة من تأدية ثمن الحافلة اذا ما تم توفير العدد الكافي ولم يعد هناك تأخير وملأكل المقاعد دون السماح بالإكتظاض
________________________________
Abd Elghani Abd Elghani
لا بديل عن مجانية النقل بالنسبة لطلبة فاس 
ابا من ابا وكره من كره وذلك لعدة اسباب :

1 - هدم الحي الجامعي ظهر المهراز القديم وتجاهل اعادة بناءه من طرف الناس المسؤولين

2- ترحيل الطالبات للحي الجامعي سايس والاغلبية تدرس في ظهر المهراز والعكس صحيح ترحيل الطلبة الذكور الى ظهر المهراز والاغلبية تدرس في سايس

3- اغلبية الطلبة ينحدرون من اوساط فقيرة

4- شركة سيتي باص كانت مسؤولة عن احتقان مشكل الزيادة في التسعيرة بالنسبة للبطائق من 60 درهم سابقا الى 100 درهم حاليا مع اقصاء الطلبة الذين تجاوزو سن 25 سنة مع عدم الاستفادة في العطل والسبت والاحد ..

5-عدم تخصيص الحافلات بالعدد الكافي للطلبة مع الزحف على الخطوط المباشرة بين الاحياء السكنية والكليات

6- نهج الشركة سياسية العنف باستعمال دوي السوابق العدلية ( البلطجية ) في مراقبة الحافلات وتعنيف الطلبة والمواطنين على حد السواء

7- تلقيها دعم مادي من طرف الدولة
___________________________________
Yassine Ben Yassine

نعم نريد مجانية النقل، يكفينا فقط التوفر على بطاقة الطالب من أجل المجانية .ههه قاليك المنحة...
___________________________________
Mohammed Abbadi
المطالبة بالمجانية ماشي من الشركة. و انما من الدولة لي خصها تكلف بنقل الطلبة
المبررات:
1 الطلبة هم عاطلون اي ليس لهم مدخول لتوفير المصاريف (النقل. الاكل. الكتب. السكن في غالب الاحيان.....)
2 عدد كبير من الطلبة ليست لهم منحة
3 عدد كبير من الطلبة ينحدرون من مدن اخرى و هنا مسؤولية الدولةفي توفير الكلية والملحقات في المدن الاخرى
4 الطالب لا يستعمل داك النقل بصورة استثنائية. و لكن يستعمله أكثر من مرة في اليوم ما يجعله غير قادر على دفع الثمن
___________________________________
Zahra Taib

على الدولة أن تساعد الطالب بمجانية النقل لا بتخفيض الثمن لأن الطالب يعيش أزمة إقتصادية خانقة رغم المنحة التي لا تسد نفقات كل احتياجاته التي ذكرت أضف إليها اقتناء لوازم الدراسة من كتب وهلم جرا والكل أدرى. .وهناك طلبة من المنحة يشترون الملابس والاحذيةللحفاظ على ماء وجوههم .
____________________________________
Soufiane ToNi

المجانية أو ثمن رمزي هذا هو مطلب جميع الطلبة
___________________________________
Ibrahim EL Zrari Ghoumari
اصاحبي .. راه كاين دفتر التحملات كتوقعو الشركة مع المجلس البلدي .. هاد دفتر المواطن معرفش شنو هما التقاط ديالو .. وهنا كيوقع الأسواء.. بالاضافة لتواطئ ديال مسؤولين في الاقليم او العمالة مع شركات التقل لصفقات مشبوهة بحال ديال فاس سيتي بوس ..
كنا مدافعين عن مجانية النقل لجوج أسباب ..
القدرة المادية ديال الطلبة .. 
و كذا تغطية المجلس البلدي للكلفة 
.او بأحسن الحالات يديرو لطلبة ثمن رمزي .
ف2015 كانت معركة ديال الطلبة د فاس ابناء المدينة الجامعية وكانت في الطريق الصحيح لولا تواطئ البعض والمحسوب على الصف الطلابي مع الشركة و البلدية
____________________________________
Youssef Tbatou

950 Dh hadi katsemiha min7a f 3 mois , daba hadi trekeb menha o tetbe3e o takol mo7al o nta t3eref wach t9edek 10 dh f nhare y9edo ydiro 2 dh matalan l talib
___________________________________
Youssef Hamdaoui

احسن حل هو التخفيض قدر الامكان درهم فقط
__________________________________
Wazani Aziz

المجانية ممكنة عن طريق توفير الدولة لحافلات خاصة بالطلبة فقط أما غير ذلك فالأمر شبه مستحيل لأن هناك شركة للنقل وهدفها االربح
__________________________________
Abdelhak Laaboudi
كيفاش الدولة كتساهم ماديا فالنقل للطلبة و هما كيخلصو 3،50 فالخط 31 ؟
أين هي المساهمة هنا ؟؟؟؟

المساهمة هي خاص تكون بثمن رمزي مثلا الطلبة يخلصو غير ثمن المحروقات ديال الخط ديالهم و يضربو حسابهم راه تباركلاه نهار كامل كيقيل غادي جاي و عامر بالطلبة 
إلا درتي لكل طالب غير 1dh
غادي تخرج ليك ميزانية فالنهار هاديك ثمن المحروقات و يمكن تخلص منها حتا الشيفور 
و داكشي لي كتساهم بيه الدولة تاخدو الشركة كربح و بصحة و الراحة
__________________________________
Mohamed Kadiri

يجيوا فالوقت و كل واحد يمشي كالس فبلاصتوا و ديك الساعة يهضروا عالخلاص
__________________________________
BåDr Läm
المشكل جد واضح في الماضي القريب كانت الحافلات موجودة بكثرة وتخدم مصلحة الطلبة الذين يقطنون في مناطق بعيدة ، الأمر يتعلق بالخطوط المباشرة " بن سودة" "بن دباب" "باب فتوح" وغيرها ، تم الزحف على هذا الحق الذي كان يتمتع به كل طالب ألا وهو الوصول في الوقت المناسب والتخفيف من عبئ التنقل والتخبط من محطة لأخرى ، ضف لذلك الحافلات الصغرى والعراقيل والحواجيز التي تعيق ولوج الطلبة المكفوفين ودوي الحاجات الخاصة و والوقت الذي تأخده عملية ولوج الحافلة في ظل وجود هذه الحواجز ، هذا من جهة أما من جهة أخرى سعر التذكرة أو بطاقة الإنخراط التي تم الرفع من قيمتها إلى 100 درهم في حين كان واجب الإنخراط قبل تفويض الأمر للهذه الشركة 60 درهما للطالب .
خلاصة القول تم الزيادة في التسعيرة وخفض من جودة الخدمات .
__________________________________
Hamid Troy

أولا ترحيل الحي الجامعي كيعني توفير النقل بالمجان
__________________________________
Hicham Bloox

خاصهوم ينقصو من التذكرة
__________________________________
Brahim Hiimo

2 دراهم راه يطلع كلشي حتي لي كيطلب غدي يطلعو
__________________________________
Karim Souleimani
يصعب الحديث عن المجانية في تأدية واجب الركوب في الحافلة بالنسبة للطلبة والتلاميذ بالنظر للأسباب التي تم ذكرها وغيرها، ولكن: 
- يجب مناقشة هذا الثمن، لماذا تمت الزيادة في واجب الانخراط من 70 درهم إلى 100 درهم مرة واحدة؟؟ في حين كان الأجدر البحث في إمكانية تخفيضه في ظل الحديث عن محاربة الهدر المدرسي والجامعي والحكومة "الاجتماعية"...!! 
- نعم لإلزامية آداء واجب الركوب "الرمزي" في مقابل تجويد الخدمات، وفي مقدمتها تخصيص خطوط للنقل الجامعي والمدرسي، الرفع من عدد الحافلات، الحد من الهدر الزمني الذي يعاني منه الطلبة والتلاميذ في التنقل اليومي بين مقرات الدراسة ومقرات سكناهم، في مقابل تخصيص حافلات للعامة من المواطنين...
- وما هذا إلا جزء من الكل، والذي لن يبلغ الوجود في ظل الخنوع الذي أظهره المجلس الجماعي للمدينة...
__________________________________
عدنان المعنوي

في تونس و الجزائر هناك حافﻻت خاصة بالطلبة
__________________________________
Fahd El Kabbali
إدا ما قامة الشركة بتخفيض الاتمنة سوف يقوم الطلبة بدفع التداكر هدا من ناحية و من ناحية أخرى .. الحافلات أو خدمات لا تتناسب مع التمن المطروح . ومن جهة أخرى الطالب يضل طالبا و ليس عاملا أي أنه يوم سيكون له المال لدفع التدكرة و يوم لن يكون له ..و الملاحض أن نفس الشركة في تطوان .. التدكرة ب 2 دراهم أما فاس 3.5 د ..
__________________________________
Yassine Ben Yassine
نعم نريد مجانية النقل، يكفينا فقط التوفر على بطاقة الطالب من أجل المجانية .ههه قاليك المنحة
__________________________________
Bádr Ŵäç
لا مشكلة من تأدية ثمن الحافلة اذا ما تم توفير العدد الكافي ولم يعد هناك تأخير وملأكل المقاعد دون السماح بالإكتظاض
__________________________________
Hamza Tamry
يجب ألا تكون المجانية في الأصل لكن ياأخي أنا أحصل على 800dh في ثلاث شهور كمنحة بالله عليك ماذا سأفعل بها هل أشتري الكتب أم البوليكوب أم المستلازمات الجامعية كلها (لباس مأكل مشرب مسكن ومجموعة من المتطلبات الضرورية لكي يدرس الطالب) وإن لم يوفروها للطلبة فاعلم أنهم يحاربونهم وساعدونهم على الهذر المدرسي فإذا أرادوا أن نؤدي ثمن تذكرة الحافلة وننسى المجانية فيجب عليهم على الأقل أن يعطوننا في المنحة على الأقل 7000dh في السنة 
لأن التعليم والصحة هما أهم شيء في المجتمع ،إذا أردت مجتمع مثقف وواعيا فعليك بالتعليم والصحة أولا
بالنسبة للذين يقولون أوربا أوربا 
أتعلم أن الطالب والباحث يوفرون له مكتب خاص به والمأكل والمشرب زيادة على منحة 5000درهم أو أكثر (لابغى يدور أولدي)
__________________________________
زهير السريفي
هاد الدولة ماتشوفش منها الاجر للمواطن والو يابسا كاتعرف هير تشفط وتبيع وتكنز الدهب والفلوس ...السؤال هو واش هاد الدولة كاينة باش تخدم المصالح ديالنا ولا مديورا باش تنهبنا وتستعبدنا و حتى لفوقاش عادي نبقاو ساكتين على الحقوق ديالنا ..دولة كاتزيد هير البوليس والمخابرات باش كاتخلع الشعب ولي هضر يرعف
__________________________________
Si Mohamed Geo
لماذا تم تحويل الطلبة الشريعة ةالأداب سايس للسكن في زهر المهراز وتحويل طالبات الحقوق و الإقتصاد والأداب ظهر المهراز لسكن في سايس مالفائدة
__________________________________
Mohammed Ousseur
نتحداك ونتحدا الشركة وأي واحد إلى دارو ثمن البطاقة للطالب ب 50 درهم وشوف كلشي غينضبط ومايحتاجوش لا باريار ولا مراقب
__________________________________
Brahim Hiimo
شنو فرق بين تطوان وفاس يعني نفس شركة لي فاس هي لي في تطوان فاس 3.5 وتطوان 2 درهم شنو غدي نسمو هدا شي يعني تطون محضرة وفاس لا.
__________________________________
Reda Ouakssi
أليس من حق أبناء هاد الشعب التمتع بتعليم مجاني بمصاريفه ...الدولة كادعم شركات النقل باش تخفض لينا الثمن ديال النقل وبالمقابل تجنيي بلايييين الارباح من الثروات الطبيعية للوطن ..ومع ذالك مكانستافذو والو منها الا يحق لنا فقط التممتع بنقل مجاني للطلبة
__________________________________
El Missouri Ahmed
انا غدي نجاوبك اسي .انا طالب فسايس و دايرينا الحي فظهر مهراز يعني خاصني يوميا 10 دراهم غي طوبيس .منين باغيني نخلص دير الحي فسايس و نخلص ديك الساعة و نزيدك يلا كنت غدي نخلص راه خاص غي الكراسا لي يعمرو فقط و حتى واحد ميوقف و منين باغيني نخلص اسيدي ديرلي فاش نخدم .عطيني حقي و ندير واجبي اسي .و نزيدك حنا طلبة مشي حمير باش يديرو لينا ها
الكرياجات ديال الحبوانات و نزيد و الله و نعرفو نموتو منخلصو بداك الطوبيس حنا فقرا و لاد الشعب معندناش و نت بلاصت تجي مع الطلبة بايع الماتش
__________________________________
Abderrahim Elhajjaji
مع :لأن طالب ليس له مصدر دخل خصوصا في مدينة متل ميدينة فاس لا يوجد فيها فرص شغل حتى في لأيام العادية ما بلك في نهاية الأسبوع
__________________________________
Hassane Safri
الشركة ليست ملكا للدولة ولكنها تشتري البنزين ماشي ب 9 دراهم وهذا احد الاسباب ديال مجانية النقل
__________________________________
Amine
مكايناش شي حاجة سميتها المجانية فالمغرب.... وهنا مابغيناش المجانية بغينا غي التمن والخدمة يكونو مزيانين ... حيت تا الشركة عندها مسؤوليات ديالها
__________________________________
Ismail Adib
وزارة الداخلية تدعم شركات النقل بالمغرب مادياً لتخفيض سومة الإنخراط لفائدة الطلبة
__________________________________
Moham Med
أما الحافلات و خدماتها بمدينة فاس خاصة و المغرب عامة راها ماتستاهلش تخلصها لأنها تفتقر لأبسط شروط السلامة
__________________________________
Redouane Essafrioui
مجانية التعليك فيها النقل التكوين والاكل وو وهادشي فالدستور كما سلفه مجموعة من القرارات مكتطبقش
__________________________________
Noureddine Moumen
موضوع خص يكون التزام من طرفين نعم انا مع الاداء لكن في المقابل نلقا حافلات على الاقل قابله للاستخدام مشي مزولين لها زجاج و دييرين الحديد بحال لناقلين الحيوانات و عاد تاخر و الاكتضاض و قلة الحافلات فشي خطوط و نعم هناك فئه معوزه متتقدرش تادي 3.5 درهم في كل خط و كاين لي خصو جوج خطوط ذهابا و ايابا و هنا خص الدوله تدخل باش تشوف شي تخريجا بحال دير بطاقات للمعوزين يكون الاداء بهم رمزي فقط و تلزم الشركات بتوفير الاليات حسب شروط و طلبه المفروض يكون مجاني
____________________________________
freedom man
سيتي باص فاس #خصها توفر الطوبيسات بكثرة للناس والطلبة ومايبقاوش يتسناو بزاف دالوقت باش يجي طوبيس واحد يطلع فيه لي
فالمحطة كامل (حل مشكل الوقت و الاكتضاض)
#خصها تشري طوبيسات جداد وتبدل الطوبيسات لي فات العمر ديالها 4 سنوات على الاكثر (حل مشكل التلوث و الحافلات المهترءة) ... 
#خصها تخفظ ثمن التذكرة و بطائق الانخراط (لان مستوى الدخل ديال المواطنين ففاس ضعيف)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق