الخميس، 12 أكتوبر 2017

مقارنة الوضع في اسبانيا (كطالونيا) والمغرب (الريف)


بغيت نعرف فين غابر داك الحزب الإسباني لي ديما داير للمغرب القوق علا الصحرا المغربية!!!!
==========================
Mili Ahmed
سبق أن قلت لا توجد ديمقراطية بل لا وجود لهاته الكلمة كل ما في الأمر اختراع سياسي يخدم مصلحة السياسيين وذلك بالضحك على دقون الرأي العام العالمي
=========================
Aspro Aspegik
الديموقراطية مصطلح فلسفي ، يوناني. فاليونانيون هم من أطلقوا هذا المصطلح ، ويشمل كل ما له العلاقة بالعدالة الكونية من عدل ومساوات وحقوق البشر وغير ذلك .
لا يوجد بلد ولا تجمع بشري على الارض يمكن ان يحقق هذا الامر ، ولكن هناك نسب من الديموقراطية فقط ، وتصنف البلدان بالمراتب حسب هذه النسب ، وما على المرء ان يبحث عن المرتبة التي يحتلها بلاده
=========================
Mili Ahmed
مصطلح كوني وهنا بيت القصيد الذي تكلمت عنه حيت أن الدمقراطية خاضعة للقانون البشري الذي هوةبطبيعة الحال غير منزه وليس بنزيه وهنا أنك أقررت لا يمكن تطبيق هاته الكلمة أو هذا الأمر لأسباب قد تكون ضد مصلحته أوتخالف توجهاته أو ستسبب له ضررا آنيا أو مستقبليا ومن هنا تنبني قناعاتي على أنه من بيته من زجاج لا يحدف الناس بالحجر بمعنى آخر الدمقراطية سلاح يستخدم في وقته المناسب سواء مع أو ضد فلكل مقام مقال ولكل قضية حيتيات الفرق في الصيغة التي ستستخدم فيها تلك الكلمة وكيف سيتم تكييفها معها
=======================
Ahmed Ben Houcein
عندما تقع عندنا سموها ربيعا عرببا وعندما تقع عندهم سموها فوضى..
============================
Mili Ahmed
هذا طبيعي وحق مشرةع لكل دولة لكن الفرق حين يقع حدت في بلد غير بلدانهم فيسخرون جميع آلياتهم لانتقاد مايقع فيجتمعون على مضمونه لكن حين يقع عندهم يكون للأمر نضرة أخرى والصمت يكمم أفواههم والإعلام يتحاشا الخوض في القضية وهذا ما يسمى التعتيم والدليل أن ما وقع وما يقع عندهم مسكوت عليه وهذا شيء متعمد مقارنة بسيطة ما وقع في الريف والحملة الإعلامية والتقارير المنضماتية والحوارات التلفزية والمنضمات الحقوقية والوقفات أمام السفارات مدعومة من هاته الدول عكس ما رأيناه في حالتهم كلهم اجتمعو أجمعو أن هذا الإستفتاء باطل تحت غطاء أنه لا يوجد اعتراف دولي بقضيتهم أو بطرح انفصالهم وهذا ما كنت أدافع عليه باستماتة كبرى
===========================
Aspro Aspegik
عندما نتحدث عن الديموقراطية فهذا لا يعني فقط ما يقع عندهم وعندنا من احداث . فالديموقراطية لا تعني الحق في التظاهر او الاحتجاج فقط ، بل مجموعة من القيم والقوانين المتعلقة بالعدالة وحقوق الانسان .
وانطلاقاً من الديموقراطية فللكتالانيين الحق في الاحتجاج والاستفتاء وحق تقرير المصير ان كانت هناك أسباب موضوعية تستدعي ذلك .
وللريفيين نفس الشيء اذا كانت هناك ما يستدعي ذلك .
لا يمكن مقارنة كتالونيا بالريف أبداً ، لذلك كانت المنظمات الحقوقية الدولية تدق ناقوس الخطر في الأوضاع في الريف ، ولَم تفعل ذلك بالنسبة لكتالونيا واكتفت بالتنديد بالتدخل العنيف فقط، لماذا ؟ الجواب ان المنظمات الحقوقية لديها الثقة في القضاء الإسباني ، عكس العدالة المغربية ، ويعرفون ان من اعتقل سيحظى بالمحاكمة العادلة عكس المعتقلين المغاربة .
فالعالم كله يعرف ما كانت السلطات المغربية تقوم به أثاء الحراك من تخريب واستفزاز للمتظاهرين، وتوظيف البلطجيين ضد المحتجين قبل ان يتم اختراع خدعة المسجد .
=========================
Mili Ahmed
واشمن تقة يلا كان رئيس الحكومة الإسباني هدد بسحب التقة من حكومة كطلان وتسيير المنطقة مركزيا من مدريد وكذا قال من حقهم التدخل لأن ما يفعلوه ليس قانونيا بقا فيها شي قضاء ولا زعتر واش المنتضم الدولي والإتحاد الأوروبي سحب الشرعية من تحت رجلين الكتلان وعطاها لإسبانيا والكتلان متشبتين بإعلان استقلالهم ونفس القضاء أبطل مشروع استقلال الكتلان يعني المحكمة أبطلت مشروع الإستفتاء وعلى ضوء قرارها كان تدخل الواحد من أكتوبر خلينا واقعيين وموضوعيين دبا فنضرك القضاء الإسباني عطا حق الكتلان ؟
=========================
Aspro Aspegik
ما قلته صحيح ، ولكن يدخل في الدفاع عن الوحدة الترابية لإسبانيا ، لذلك قضت المحكمة لصالح مدريد ، وقضية الانفصال هي أكثر الأمور تعقيداً ، ولا يريدها اي بلد ونحن نتفهم شعورهم ، ولكننا ننظر الى تعامل الدولة للمواطنين ، وتعامل الدولة مع القضاء ، وسوف ترى كيف سيحاكمون ؟
اما الريف فلم تطرح قضية الانفصال نهائياً ورغم ذلك لفقت التهم حتى للأطفال .
==========================
Mili Ahmed
ولمذا سيحاكمون هذا هو السؤال وليس كيف سيحاكمون تاريخ كطلنيا ليس هو تاريخ الريف الكطلان اعتدي عليهم وكانت حصيلة المصابين تقيلة وكبيرة لكن من سيحاكمهم هو القضاء الإسباني الذي سبق وأن حكم ببطلان الإستفتاء هنا ندخل في حيتيات بسيطة ما وقع في المغرب عكس ذالك 7 أشهر من المناورات البائسة ممن يسمون نفسهم قادة الحراك نواياهم أخبت من مطالبهم وتورطهم مع جهات خارجية تابت في حقهم وكذالك ماقامو به من اعتداء على رجال الأمن تابت في حقهم ومنقال غير هذا فذاك شأنه نأخد الأمور بالعقل هنا مطالبهم مشروعة المغرب كله تضامن مع بائع السمك وتضامن مع أهالي الحسيمة لكن ما فعله قادتهم ليس شيئا بريئا ومن ضن غير ذالك فذاك شأنه وما يقوله محاموهم ماهي إلا مناورات للضغط وووو وخير دليلهم زيان وما أدراك ما زيان وكذا شعو الذي قدم وتيقة للأمم المتحدة يطالب فيها بالإنفصال والرقم الذي وجد عند الزفزافي لدولة بلجيكا وحين سئل عن مصدره قال أعطاه لي بلجيكي كان في المقهى الذي أجلس فيه لأنه لا حاجة له به وكان يستعمله في استعمال تطبيق الواتساب والبودي كارد المدفوعي الأجر الذين اتو لحماية الزفزافي من خارج المغرب وووووو فهل حين يأتي أحدهم ويقول لي لا تقة في القضاء المغربي هل أصدقه أم أكدب المعطيات المتوفرة لدي؟
==========================
Aspro Aspegik
في كتالونيا الانفصال تابث ، وقد يحاكموا متزعمي الاحتجاج مثلاً بتهم اخرى كالدعوة الى الاحتجاج والإخلاء بالنظام العام . وسيكون هناك من يآزرهم من محامين ولن توجه تهم باطلة كما يحدث في المغرب .
اما قلته عن قادة الريف ما هو ما يروجه النظام في إعلامه الخبيث ، فَلَو كان لدينا اعلاماً مستقلاً ومسؤولاً لسمعت عكس هذا .
اما الرقم البلجيكي ما هو الا كذبة اخرى وجواب الزفزافي ليس صحيحاً لأنهم لم نسمع جوابه، بل سمعنا ما يقولونه عنه . اما من كانوا يحمونه فهم شباب من الريف وليس فيهم اجنبي واحد تطوعوا بنفسهم بعد محاولات عدة لاغتيال الزفزافي .
والجواب على سؤالك حول تصديق نزاهة القضاء المغربي هو الواقع فقط ، بغير النظر عن قضية معتقلي الحراك ، فالقضاء المغربي يختبر كل يوم وكل لحظة في كل محكمة في أنحاء البلاد ، ودائما يفشل في إتباث نزاهته.
عقل على هذ الكلام للي كنقول لك وسوف تجد صحته يوماً .
فاعتقال السلفيين المغاربة وتلفيق التهم لهم ومحاكمتهم تبين بعد مدة براءتهم مما اتهموا به ،
=====================
Mili Ahmed
هم سيحاكمون ربما نعم وربما لا لأن ليس في مصلحة حكومة مدريد أن تلجأإلى القضاء بل طلبت حوارا الجلوس إلى الطاولة وفي هذا كلام كتير ممكن القول إنها السياسة.أنا لست ممن يتق في الإعلام إطلاقا ولست ممن يصدق كل ما ينشر أو يقال ولربما لاحضت هذا لكن عند إلتقاطي للمعلومة أتريت وأستمع لكل الأطراف فمتلا بالنسبة للرقم فهي قرينة ضده وهو لم ينكرها بل بررها وسأنتضر أطوار المحاكمة كي أرى إجابته عليها هل سينكرخا أم ستحاصره الأدلة التي لن يستطيع نكرانها بالنسبة للشباب الذين دكرتهم هم أتو من هولاندا مدفوعي الأجر كي يدافعو عليه ويحرصوه ليست المشكلة في الحراصة فهذا شيء طبيعي بل فيمن مول الحراسة وهنا نطرح السؤال كلنا رأيناالأعلام السؤال المطروح من أين أتت تلك الأعلام طريقة صناعتها متقونة بمعنى آخر ممولة من الخارج وهذا طرح الإنفصال ودعم له وقوفه في وجه اللجنة بداعي أنها ليست كفئا وفيها الشفارة ووو إلخ يعني الحجرة فالسباط نهج طريق الحوار المسدود لا حوار لا لا وهذه إملائات المذبرين الحقيقيين للأزمة هجومه على من انتقده ووصفهم أوصاف عنصرية إلخ خلق التفرقة والعداء بين أبناء بلد واحد ووووو سبق وقلت لك كنت ممن تضامن مع مطالبهم المشروعة لكن بعد كا رأيته منهم تأكدت مما لا يدع مجالا عندي للشك كانت هناك غاية في نفس يعقوب هاته وقائع نشرت في مواقعم وايست في مواقع الإعلام المغربي هناك معلومة إضافية في الريف دائما يروجون للإنفصال وفي جانعة وجدة كانو يطالبون الأستاد أن يحاضر بالريفية وإن لم يفعل ولن يفعل لأنه يجهل لغتهم يوقفون الدرس وووو هذه معلومات ليست من الإعلام لكن ممن كانو زملاء لهم في الدراسة والقائمة طويلة
======================
Aspro Aspegik
أخي أحمد انت لست منصفاً ولا موضوعياً .
شفتي حتى الى كانو هذو يطالبون بالانفصال واعلنوه صراحة فليس من حق الدولة ان تبحث عن مبررات الصاق التهم لهم ، على الدولة ان تحل المشكل وتفتح باب الحوار .
انت قلت بأنهم رفضوا الحوار وهذا ان دل على شيء فهو يدل على انك لم تكن متابع للأحداث او ان عاطفتك منعتك من ان تكون محايداً.
هؤلاء كانوا يخرجون للتظاهر اكثر من ستة أشهر في تجاهل تام من طرف السلطة ، ربما بسبب البلوكاج ، ما عليناش ، اليس ما قامت به الحكومة هو اتهامهم بالانفصال مباشرة بعد تشكيلها بأيام وذلك بقرار من لفتيت وزير الداخلية ؟
وبعد ذلك يعتذرون ويطالبون بالحوار فيما بعد ، هل يمكنني ان افتح باب الحوار معك وقد سبق ان جهزت تهمك ضدي ؟
أي حوار تتحدث ؟ تشكيل الحكومة مبلوكي والاحتجاجات كانت مستمرة ، والملك يتفرج ولَم يبادر بأي قرار ولو على الأقل خطاباً .
الا يدل هذا كله على انه تخطيط من القصر ؟
الريافة رفضوا فعلاً ولكن بعد تهمة الحكومة والسياسيين لهم بالانفصال ، ورفضهم دليل على انهم يريدون الحوار مع الملك او من يمثله ، فهم واعون جداً بان الحكومة والأحزاب لا يمثلون لا الملك ولا الدولة ولا فائدة ترجى منهم ، لذلك وصفهم الزفزافي بالدكاكين السياسية مباشرة بعد ان وصفوا الريافة بالانفصاليين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق